أهلا وسهلا بك إلى عبدالرحمن يوسف - شعر، أدب، ثقافة، تعليم، سياسة، أخبار.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27
  1. #1
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    11,988

    افتراضي المحاكاة .. مصطلح نقدي .

    المحاكاة .. مصطلح نقدي

    بينت دراسات الادب مفهوم المحاكاة على انه مصطلح نقدي استعمله اقدم الفلاسفة لتفسير الاعمال الفنية والكشف عن طريقة خلقها ، وقد اختلف تفسير نظرية المحاكاة للفنعلى مر العصور اعتمادا على نوع المرجع الذي يحاكيه الفنان ومنه صنفت انواع المحاكاة بضوء المرجع الى :

    1- العمل الفني يُخلق بمحاكاة مرجع خارجي موجود في الطبيعة وكائناتها :

    اعتمدت هذه الطروحات على اقدم الفلاسفة ( افلاطون وارسطو ) مبينة اختلافها في تفسير معنى مصطلح " الطبيعة " ، فالفن من وجهة نظر افلاطون هو محاكاة لجوهر الطبيعة ، وهذا الجوهر ينتمي لعالم عقلي ( عالم المثل العليا ) .
    اما الفن من وجهة نظر ارسطو فهو محاكاة للجوهر الطبيعة الكائن في واقعها ، وليس في عالم مثالي غير ملموس .
    ومنها يتبين الفرق ، حيث افلاطون يفسر المحاكاة بنظرة مثالية عقلانية ، بينما يفسرها ارسطو بنظرة واقعية .

    فالمحاكاة عند افلاطون استندت الى " نظرية المثل العليا " حيث يفسرها في : " يخلق الأله مثالا اولياً لكل شيء في الحياة ، وهذا المثال كاملاً ومتكاملاً , ولكننا لا نستطيع لمسه في عالم الواقع ... وعلى هذا فالعالم الواقعي الذي نعيشه خالٍ من المثل العليا .. وكل ما نجده فيه ما هو الا تقليد ومحاكاة لما هو كائن في عالم المثل " ..

    اما ارسطو فانه يرى تفسير المحاكاة كما جاء في كتابه المعنون " الشعر " بـ : " العملية الشعرية ليست مجرد نسخ وتقليد حرفي ، وانما هي رؤية ابداعية يستطيع الشاعر بمقتضاها ان يخلق عملاً جديداً من مادة الحياة والواقع ، طبقاً لما كان ، أو لما هو كائن ، أو لما يمكن أن يكون ، أو كما يعتقد إنه كان ، وبهذا تكون دلالة المحاكاة ليست إلا " اعادة خلق " . فالشعر عند ارسطو كغيره من الفنون عبر عن محاكاة وليست تقليد حرفي لسطح الواقع , وانما محاكاة يلعب الخيال فيها دوره ومن ثم يقدم حقيقة أسمى ، أي واقع جديد تعلو منزلته على الواقع الفعلي ، فالشاعر يحوّر مادته الخام ويعيد ترتيب اجزائها ويحذف زوائدها ويؤكد ضرورتها في سبيل تحقيق ما هو عالمي ومثالي . ويمكن القول الى ان المحاكاة الشعرية هي توصل الى خلق المثال الذي يتحقق فيه الواقع الذي يتجاوز الطبيعة وهكذا يحول الحقائق والوقائع الى اشياء لم تحدث ولا يمكنها ان تحدث في عالم التجربة العملية ومن ثم فهو لا يقدم الواقع وانما " فكرة الواقع " كما طرأت في ذهن الشاعر او الفنان التشكيلي او الموسيقي او النحات ..
    والمحاكاة هي عامل مشترك بين الشعر والفنون الجميلة الاخرى ففي ذهن الشاعر مثلا تصور لشيء ما يسعى الى استيلاده عملا ملموسا ليمتّع به الاخرين وكذا الرسام الذي يرسم لوحة لانسان ، فإن النتيجة لن تكون انسانا من دم ولحم وانما محاكاة لهذا الانسان عن طريق الخط واللون والمساحة , ومنها بين ارسطو : " بانه ان كان التصور الذي يحاكيه الفنان يمثل الموضوع فان الالوان هي مادة المحاكاة ".


    ميـــــــــنا




    يتبـــــــــــــــع ..
    2- العمل الفني يُخلق بمحاكاة نفسه ( تكوينه الذاتي ) باعتباره كيان مستقل بحد ذاته / مرجع داخلي .


    أنا صحوت من الطفولة ....

    لا تصحُ أنت أبداً

  2. #2
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    11,988

    افتراضي

    2- العمل الفني يُخلق بمحاكاة نفسه ( تكوينه الذاتي ) باعتباره كيان مستقل بحد ذاته / مرجع داخلي :

    اوضحت الدراسات ان هذه النظرة للمحاكاة ، بكونها تعتبر الفن عالما مستقلا بحد ذاته ، عالما ثالثا بين عالم الطبيعة والذات ، وهذا الاسلوب في خلق الاعمال الفنية ونتقدها يركز على كيفية تشكيل العمل الفني من اعمال اخرى ، باعتباره خلقا وتكوينا ذاتيا .
    لقد مثلت هذه النظرة الجديدة للمحاكاة " ثورة على الطغيان " الذي مارسته النظرة الكلاسيكية ، احدثها علماء اللغة والشعراء الرمزيون وفتحوا افاقا جديدة للتعبير .

    والتغيير الجذري الذي حدث منذ القرن التاسع عشر باعتباره اكبر حوادث التاريخ الحضاري الغربي الذي تم فيه استبدال الفرضية القائلة : بأن اللغة مرتبطة بالواقع الخارجي ، بفكرة : انها نظام مستقل تعززه العلاقات الداخلية التي هي اساساَ ذاتية الهدف اكثر منها تمثيلية .. بدأت اللغة منذ القرن التاسع عشر تنطوي على نفسها لتحصل على كثافتها الخاصة بها لتضمن لنفسها تاريخا وموضوعية وقوانين خاصة .


    المفهوم التالي : التنـــــــــــاص


    ميـــــــــنا
    أنا صحوت من الطفولة ....

    لا تصحُ أنت أبداً

  3. #3
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    بلدنا
    المشاركات
    1,400

    افتراضي

    تسجيل مرور ومتابعة

    العزيزة مينا
    أوعي تسأليني عن رأيي وملاحظاتي لأني لسه مش فاهم حاجة
    وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى

  4. #4
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    11,988

    افتراضي

    وتسجيل شكر وتقديري

    ليس المهم ان تفهم ..المهم ان تكون دائم الحضور
    الف شكر لك ..حسن اوي ( المهم عبرتني )

    احترامي

    ميــــــنا
    أنا صحوت من الطفولة ....

    لا تصحُ أنت أبداً

  5. #5
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    بلدنا
    المشاركات
    1,400

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مينا عبد الله مشاهدة المشاركة
    وتسجيل شكر وتقديري

    ليس المهم ان تفهم ..المهم ان تكون دائم الحضور
    الف شكر لك ..حسن اوي ( المهم عبرتني )

    احترامي

    ميــــــنا
    حلوة حكاية ليس المهم أن تفهم انتي عاوزة اكون زي الأطرش في الزفة ماشي يامينا .. اصبري على رزقك ان شاء أفهم بسرعة وأوريكي ..
    يلا انجزي وكملي لسه فاضل التناص
    وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى

  6. #6
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    11,988

    افتراضي

    يا عم حسن .. هذا الموضوع انتهي
    والتناص تجده على الرابط التالي

    http://montada.arahman.net/t10832.html

    بس انت مش واخد بالك .. دا تاني باب على اليمين لما تدخل زقاق النقد الادبي
    على كل حالة انا عذراك .. عشان عندك عيال بتربيك

    احترامي
    ميـــــــنا
    أنا صحوت من الطفولة ....

    لا تصحُ أنت أبداً

  7. #7
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    USA
    المشاركات
    1,043

    افتراضي

    عزيزى أ. حسن
    هذه هى سياسة التعليم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مينا عبد الله مشاهدة المشاركة

    ليس المهم ان تفهم ..المهم ان تكون دائم الحضور


    هناك أمل كبير يا مينا أن تكوني يوما ما وزيرة للتعليم

  8. #8
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    11,988

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود مرسى مشاهدة المشاركة
    عزيزى أ. حسن
    هذه هى سياسة التعليم



    هناك أمل كبير يا مينا أن تكوني يوما ما وزيرة للتعليم
    الاستاذ محمد محمود مرسي ..

    ان ردي على الاخ حسن كان نوع من المزاح .. لانه كان غائب عنا لمدة طويلة .
    ولم اكن اعني ما تسعى له دوائر التعليم المتخلفة .. ولا أؤمن بهذه النظرية الغبية . " الحضور الاصم الابكم " ..

    فقط كانت ممازحة مني لحسن ..

    اعتذر بشدة عن سوء اختياري للجملة التي اسيء فهمها

    احترامي

    ميــــنا
    أنا صحوت من الطفولة ....

    لا تصحُ أنت أبداً

  9. #9
    عضو نشط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    USA
    المشاركات
    1,043

    افتراضي

    عزيزتى أ. مينا
    و أنا أمزح كذلك ، معك و مع أستاذ حسن
    و الإبتسامة التى تركتها شاهدة على ذلك
    أقدرك و أعتز بك دائما عزيزتى
    تأكدى من ذلك

  10. #10
    Super Moderator
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    11,988

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد محمود مرسى مشاهدة المشاركة
    عزيزتى أ. مينا
    و أنا أمزح كذلك ، معك و مع أستاذ حسن
    و الإبتسامة التى تركتها شاهدة على ذلك
    أقدرك و أعتز بك دائما عزيزتى
    تأكدى من ذلك

    الاستاذ الشاعر الجميل / محمد محمود مرسي

    هل غيبتك عنا الازمة العالمية ... أم انتخاب اوباما رئيسا للولايات المتحدة الامريكية

    أفتقدك بحق .. اخ وصديق وشاعر مبدع

    كبير احترامي

    مينا
    أنا صحوت من الطفولة ....

    لا تصحُ أنت أبداً

 

 
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

Back to Top