أهلا وسهلا بك إلى عبدالرحمن يوسف - شعر، أدب، ثقافة، تعليم، سياسة، أخبار.

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    هيئة التدريس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    232

    افتراضي المحاضرة التاسعة عشرة : تابع الإعراب التقديري

    يسعدنا أن نستأنف محاضرات النحو يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع ونرجو المزيد من المشاركات لنشعر أننا نقدم عملًا مرغوبًا فيه.

    المحاضرة التاسعة عشرة:
    ( تابع الإعراب التقديري )


    3.الاسم المختوم بالياء أو الواو المدِّيَّتين في حالتي الرفع و الجر ؛ وتكون العلامة مقدرة للثِّقل ؛ لأن اللسان يمكن أن ينطق بالضمة فوق الواو والياء المدِّيَّتين ، أو بالكسرة تحت الواو و الياء المدِّيَّتين ؛ ولكن يكون هناك ثِقَل ، و اللغة العربية تتحاشى الثِّقَل .


    أمثلة :
    المانجُو فاكهة الصيف .
    المانجو : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للثقل .

    للمانجُو فوائد كثيرة .
    للمانجو : اللام حرف جر ، و المانجو : اسم مجرور باللام و علامة جره الكسرة المقدرة ؛ للثقل .

    الساعِي إلى الخير محبوب .
    الساعي : مبتدأ مرفوع ، و علامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للثِّقل .

    للساعِي إلى الخير محبة في قلوب الناس .
    للساعي : اللام حرف جر ، و الساعي : اسم مجرور باللام ، وعلامة جره الكسرة المقدرة ؛
    للثقل.


    س/ ما المقصود بالياء والواو المدِّيتين ؟
    الياء المدِّية : هي كل ياء ساكنة مسبوقة بكسرة سواء أكانت في وسط الكلمة أو في آخر الكلمة .
    في وسط الكلمة مثل :
    يسير ـ يعيِش ـ مصابِيح ـ قندِيل .

    وفي آخر الكلمة مثل :
    يمشِي ـ يجرِي ـ العالِي ـ الساعِي ـ المهتدِي .

    ملاحظة :
    إذا لم تكن الياء ساكنة ، أو لم يسبقها كسر فلا تسمى مدية ، مثل :
    الهدْي ـ الجدْي .
    لن يجرِيَ .

    الواو المدِّية : كل واو ساكنة مسبوقة بضمة سواء أكانت في وسط الكلمة ، أم كانت في آخر الكلمة .
    في وسط الكلمة مثل :
    يثوُر ـ يقوُل ـ ماعوُن ـ سُكوُن .

    في آخر الكلمة مثل :
    يرجُو ـ يدعُو .


    ملاحظة :
    إذا لم تكن الواو ساكنة أو لم يسبقها ضم فلا تسمى مدية ، مثل :
    الدَّلْوُ ـ الجرْوُ .
    لن يدعُوَ .


    س / الاسم أو الفعل المختوم بواو أو ياء غير مدِّيَّتين هل يعربان إعرابًا ظاهرًا أو مقدرًا ؟ وضِّح بالأمثلة .
    يعربان إعرابًا ظاهرًا ، أمثلة :
    الجدْيُ كبير .
    رأيت الجدْيَ .
    نظرت إلى الجدْيِ .
    * هذه الياء تسمى الياء الليِّنة .

    الدلْوُ كبير .
    رأيت الدلْوَ .
    نظرت إلى الدلْوِ .
    * هذه الواو تسمى الواو الليِّنة .


    4.الفعل المختوم بالياء أو الواو في حالة الرفع ، و تكون العلامة مقدرة للثقل أيضًا ، كما في :

    يمشي الداعي في طريق الله ، و يدعو إليه .
    يمشي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للثقل .
    يدعو : فعل مضارع مرفوع ، و علامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للثقل .

    ملاحظة :
    الأفعال و الأسماء المنتهية بالواو أو الياء المدِّيَّتين لا تكون علامتها مقدرة في النصب ؛ لأن العلامة هي الفتحة ؛ و المعروف أن الفتحة يسهل النطق بها مع الواو والياء ، فعِلّة الثِّقل غير موجودة هنا فنقول :

    رأيت الداعِيَ إلى الحق .
    لن يمشيَ المؤمن إلى الباطل و لن يدعوُ إليه
    كل كلمة تحتها خط منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .


    5.الاسم المتصل بياء المتكلم ، وتكون العلامة مقدرة للمناسبة ؛ لأن ياء المتكلم ياء مَدِّيَّة ، وتستلزم كسر ما قبلها ، ولذا يكون ما قبلها دائمًا مكسورًا لمناسبة الياء ، و من هنا تكون العلامات كلها مقدرة للمناسبة في هذا النوع من الأسماء .

    أمثلة :
    كتابِي جديد
    كتابِي : كتاب : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة للمناسبة ، و الياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

    قرأت كتابي
    كتابِي :كتاب : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة للمناسبة ، والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

    قرأت في كتابي
    كتابي :كتاب : اسم مجرور ب (في) وعلامة جره الكسرة المقدرة للمناسبة ، والياء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .

    الخلاصة :
    تكون العلامات مقدّرة لسبب من ثلاثة أسباب هي :
    1) التعذر
    2) الثِّقل
    3) المناسبة



    تدريب :

    1) بين نوع كل كلمة في الجملة التالية من حيث الإعراب والبناء :

    الإسلام نور ينبغي أن نتبعه لنهتدي .

    2) استخرج الكلمات المعربة إعرابًا ظاهرًا ، والكلمات المعربة إعرابًا تقديريًّا ، مبيِّناً سبب التقدير في كلٍّ مما يأتي :

    يرضى المؤمن بقدر الله .

    يدعو الداعي إلى الله .

    يمشي الفتى في شمس الضحى .

    صديقيِ و صديقتيِ غائبان .
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد مصطفى ; 21-04-2007 الساعة 10:12 pm

  2. #2
    عضو غير نشط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    11

    افتراضي

    اشكرك سيدي على هاته الدروس القيمة و جازاك الله كل خير.اعذرني على الاخطاء لاني بدات دراسة مادة العربية معك.

    الاسلام معرب
    نور معرب
    ينبغي معرب
    ان مبني
    نتبعه هاء الضمير مبني
    ل مبني
    نهتدي معرب
    ---------------------------------------
    يرضى معربة اعرابا تقديريا فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة للتعذر
    المؤمن معربة اعرابا ظاهرا
    قدر الله معربة اعرابا ظاهرا اسم مجرور بحرف ب

    يدعو معربة اعرابا تقديريا فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة للثقل
    الداعي معربة اعرابا تقديريا فاعل مرفوع ، و علامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للثِّقل
    الله معربة اعرابا ظاهرا اسم مجرور ب الى

    يمشي معربة اعرابا تقديريا فعل مضارع مرفوع علامة رفعه الضمة المقدرة للثقل
    الفتى معربة اعرابا تقديريا فاعل مرفوع ، و علامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للتعذر
    شمس معربة اعرابا ظاهرا اسم مجرور ب الى
    الضحى معربة اعرابا تقديريا اسم مجرور علامة جره الكسرة المقدرة الثقل


    صديقيِ صديقتيِ معربة اعرابا تقديريا مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة ؛ للثقل
    غائبان معربة اعرابا ظاهرا

  3. #3
    هيئة التدريس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    232

    افتراضي

    سامي الراجحي : نرحب بك دارسًا جديدًا و مجيدًا وتبدو إجادتك في إجابتك فهي إجابات صحيحة باستثناء السؤال الثاني الفقرة الثالثة:
    صديقي ـ صديقتي : معربة إعرابًا تقديريًا للمناسبة .
    والفقرة الرابعة :

    الضحى : سبب التقدير التعذر ، وليس الثقل .

    ونسيت في السؤال الأول كلمة ( نتبع ) : معربة .

  4. #4
    عضو غير نشط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    15

    افتراضي

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

Back to Top